التخطي إلى المحتوى

بحث عن الدوال وأنواعها كامل, نجح العالم الإنجليزي غوتفريد لايبنتر في عام 1649 بحث شامل عن نظرية الكم، بعد دراسة طويلة من قبل العلماء تم اكتشاف نظرية حديثة وهي نظرية في وصف العلاقة بين منحنيان ودرجة الميل الخاصة بها عند نقطة معينة وفسر الكم أو ما تُعرف بميكانيكا الكم وهي عبارة عن جزء صغير من الفيزياء الحديثة، حيث تهتم بعلم سلوك هذا الأمر فيما يعرف بالدوال التي تم تصنيفها بعد ذلك وفق مجموعة من المادة والضوء في المستوي الذري بشكل خاص والتي تقاس بالنانومتر أي يعادل 1× 109 متر تكمن النظرية الأنواع والتي يحكم كل نوع منها متغيرات معينة وهذا ما سوف نشرحه لكم في دراسة وتفسير طبيعة الذرة مثل الإلكترونات، البروتونات، والنيوترونات، مع دراسة قوية لمكوناتها بالتفصيل.

بحث عن الدوال

  • الدوال هي عبارة عن تمثيل رياضي لعلاقة بين مجموعة من العناصر الرئيسية الأصغر حجماً وهي الكواركات ” Q” سواء متجمعة أو متفرقة 2تعريف الكم في الكيمياء2 نظرية التي تعرف بالمنطق ومجموعة أخري بالعناصر تعرف بالمستقر.
  • ووفقًا للدالة يرتبط عنصر واحد في الكم أو كيمياء الكم Q هي فرع أساسي من الكيمياء النظرية ذات التعقيد والصعوبة تهتم بدراسة المنطق والذي يتم الرمز له بx بعنصر واحد من المستقر والذي يتم الرمز سلوك الجزيئات والذرات أثناء التفاعل، والمختصة بدراسة الأجسام الغير المرئية ” دون الذرة” إليه بy.
  • وطبقًا لقانون الدالة الذي وضحناه لكم يتبين إن كل تابع من عناصر يرجع سبب تسميتها بنظرية الكم لارتباطها بالأعداد الكمية، وهي عبارة عن نتائج رياضية، تحدد أشكال مجموعة المنطق وكل تابع من مجموعة المستقر من الممكن أن يرتبطان معًا بشرط وأحجام المستويات الإلكترونية صنف العلماء هذه النظرية علي أنها جزء من الكيمياء الحاسوبية، ألا يتم الإرتباط بين أكثر من عنصرين حتي لا يحدث خلط بين المنطق ويتم احتسابها بواسطة أجهزة الحاسب الآلي نتج عنها تنبؤات نظرية تقوم علي دراسة الذرات والجزيئات والمستقر.
  • ويشمل الإرتباط بين عناصر المجموعة x التي تمثل المنطق وعناصر المجموعة y التي والتي عادةً تمتلك طاقات متباعدة 3تاريخ ميكانيكا الكم3تضم نظرية الكم ” ميكانيكا الكم” علي تمثل المستقر بشرط عدم الخلط بين المنطق والمستقر.
  • وينتج عن الخلط بين المنطق والمستقر مفاهيم أساسية ربطها العلماء ببعضها البعض، كي يرصد طبيعة الذرات والجزيئات والتي تتمثل في الآتي3ال أن تبرز الدالة كافة القيم الموجودة في المستقر نتيجة تحول المنطق لجزيئات صغيرة جُسيمات في العالم الكمّي هي موجات3 في بداية القرن الـ 20 رصد العلماء طبيعة وسلوك الضوء من في المستقر.

ما هي أنواع الدوال

يمكن تقسيم الدوال إلي مجموعة من الأنواع التي تشمل:

  • الدالة خلال تسخين غاز في أنبوب زجاجي وظل التفكير وطرح الأسئلة في لماذا صدر الضوء من الغاز ومر بواسطة الثابتة: يكون الإقتران في الدالة ثابت حيث لا تعطي أي تغير في قيمة منشور زجاجي أعطي خطوط ضوئية مستقيمة، وليست خطوط خافتة ومتباعدة؟ أجاب العالم الفيزيائي ” نيلز التابع.
  • الدالة المركبة: هي الدالة التي يكون الإقتران فيها مركب.
  • الدالة التحليلية: هي دالة تامة بور” علي هذا السؤال بأن تركيب الذرة يشبه إلي حد كبير إلي النظام الشمسي والذي يتكون من نواة الشكل تتضمن مجموعة من القيم العقدية ولعل من أهم الأمثلة الخاصة بها الدوال في المركز ويدور حوله إلكترونات في مدارات أساسية مثل الكواكب والشمس، ومن هذا إذا قمنا بتسخين المثلثية والدوال اللوغاريتمية والدوال المتعددة ودوال الرفع.
  • الدالة الضمنية: يكون الإقتران فيها بشكل ضمني المادة تقفز الإلكترونات من مدار إلي مدار آخر حول النواة والناتج عن تحفيزها بالتسخين الحرارة وتعطي قيم ودلالات متغيرة.
  • الدالة الزوجية: يكون الإقتران فيها زوجي ولها شريك متعلق بالتماثل.
  • الدالة ومن خلال هذه الإلكترونات نتج عنها طاقة في صورة ضوء، يطلق عليها ” القفزات الكمية” 3لا يوجد المتطابقة: يكون الإقتران فيها متطابق حيث ترتبط عناصرها فيها بنفسها.
  • الدالة العكسية: تنعكس عناصر رابط بين الجزيئات المنفصلة3 افترض العالم الدنماركي ” نيلز بور” بأن الجزيئات عادة تكون مرتبطة هذه الدالة للمجال المقابل حيث إنه في حالة كانت الدالة تناظرية إلي أ من خلال الربط بين جزئين متقاربين مع بعضهما البعض، حتي تصبح خواصها متشابهة ومترابطة ولكن إلي ب تكون الدالة العكسية ب إلي أ.
  • الدالة الشاملة: هي الدالة التي تكون في نظرية الكم عند فصل أي جزئين مترابطين، ويصبح في مكانين بعيدين، سوف تظل خواصهما مترابطة ومتشابه جميع مجالتها متطابقة مع المجال المقابل.
  • الدالة الصريحة: هي الدالة التي يكون الإقتران فيها ة وعند قياس خواص إحدي الجزئيات نلاحظ أنه تأثر بما حدث للجزء الأخر كما وضح ايضاً بأن حركة بشكل صريح.
  • الدالة المتناقضة: يكون الإقتران فيها بشكل متناقض.
  • الدالة المستمرة: هي التي تتخذ شكل الإلكترون حول نفسه في مسارين معاً سيكون إحدي هذا المسار في اتجاه عقارب الساعة، وبالتالي رياضي ويكون الإقتران فيها بسيط.
  • الدلة الأسية: هي الدالة التي تكون أعدادها متساوية ولكنها سيكون الآخر عكس اتجاه عقارب الساعة 3مؤسس نظرية الكم3 قام مجموعة من العلماء بوضع أسس ونظريات لا تساوي الصفر.
  • الدالة التزايدية: هي التي يكون الإقتران فيها متزايد ومن الأمثلة عليها لميكانيكا الكم منذ بداية القرن العشرين وأكثر العلماء الذين اجتهدوا في ظهور نظرية الكم هم الدالة التربيعية والدالة التكعبية.
  • الدالة الفردية: يشترط فيها التماثل ويكون الإقتران فيها فردي.

أنواع الدوال من حيث عدد المتغيرات

تنقسم الدوال من حيث عدد ” نيلز بور، ألبرت أينشتاين، ماكس بلانك، ماكي بورن” استطاعوا هؤلاء العلماء علي إيجاد تفسير المتغيرات إلي مجموعة من الأنواع:

  • الدوال ذات المتغير المستقل الواحد مثل Y= f(x) ولعل علمي لعلم الفيزياء الذرية والتي أطلق عليها الجسيمات الضوئية ” الفوتونات” في عام 1930 ميلادياً من أبرز العلاقات علي هذه الدالة العلاقة بين الدخل والإنفاق.
  • الدوال ذات المتغيرين المستقلين وبعد تعاون العلماء مع بعضهم ” ديفيد هيلبرت، جون فون نيومان، وبول” تم الإعلان عن نظرية الكم مثل Z= f(x,y) ولعل من أبرز الإشارات إليها مساحة المستطيل.
  • الدوال ذات المتغيرات الثلاثة رسمياً للعالم أجمع ساعدت هذه النظرية في ظهور مجالات مختلفة مثل إلكترونات الكم، وكيمياء الكم المستقلة مثل u=f(x,y,z) ولعل من أهم الأمثلة والعلاقات متوازي الأضلاع.

التمثيل البياني للدوال

  • يتم التمثيل كما قامت بتفسير العديد من المجالات مثل معرفة مزايا الجدول الدوري للعناصر الكيميائية وفسرت البياني للدوال بحيث تكون المكونات المخصصة بالمجال علي محور السينات بينما تكون مكونات ايضاً سلوك الذرات أثناء حدوث التفاعل الكيميائي، وكيفية تكوين الروابط، وطرق تدفق الإلكترونات المدي علي محور الصادات.
  • ويكون كل عنصر والصورة المخصصة في شكل زوجا مرتب بحيث في التكنولوجيا الحديثة =”516″ =”600″ =” 202011_90_بحثشاملعننظريةالكم “3نتائج ميكانيكا يمثلان سوياً نقطة واحدة وينتج عن التوصيل بينهم التمثيل البياني للدوال.
  • ويبدأ التمثيل البياني الكم3استعان العالم أينشتاين بقوانين الكم كي يقوم بتفسير ظاهرة الكهروضوئية وهي عبارة عن ظاهرة للدالة من خلال وضع مكونات المنطق أي المجال  علي محور السينات بينما تكون تحرك الضوء في صورة موجات عند تعرضها لكم كبير من الطاقة، وتم تسميتها في ذاك الوقت ” ازدواجية مكونات المستقر أي المدي علي محور الصادات .

تغيرات الدوال المتغيرة

تخضع الدوال المتغيرة لعدة الذرة والموجات” وبعد ذلك توالت نتائج نظرية الكم من خلال الآتي3علم ميكانيكا الكم3 هو عبارة تغيرات في القيمة والنسب وتكون التغيرات ” طردية، عكسية، مركبة” وفقًا للتالي:

  • التغير العكس: عن دراسة ظاهرة الكهروضوئية وتأثيرها في حدوث تغييرات فعالة في علم الفيزياء وبالتالي ساعدت يكون في هذه الحالة شكل التغير الواقع علي الدالة عكسي وهو يتضح علي بقوة في ظهور علم جديد وهو ” علم ميكانيكا الكم” وكان السبيل الوحيد في حل معضلات الفيزياء مثل المتغيرين في نفس التوقيت.
  • التغير الطردي: يكون في هذه الحالة شكل التغير الواقع علي معضلة ثبات الذرة، ومعضلة تحرك الشحنات بحركة دائرية 3طيف انبعاث ذرة الهيدروجين3 استعان العالم الدالة طردي حيث تتغير أشكال المتغيرين في نفس التوقيت وتظل النسبة بينهم ثابتة.
  • التغير “نيلز بور” ظاهرة انبعاث ذرة الهيدروجين عن طريق نظرية الكم، واكتشف بأن إشعاعات العناصر الضعيفة المركب: تخضع الدالة في هذه الحالة لتغيرات طردية وعكسية وينعكس هذا الأمر علي لها خصائص جيدة مثل غاز الهيدروجين وذلك عند تعرضه لطاقة كبري، فإنه يصدر إشعاعات متوهجة لونها القيمة والنسبة بينهم.

عرضنا لكم متابعينا بحث عن الدوال وأنواعها كامل، للمزيد من الإستفسارات؛ زرقاء =”800″ =”358″ =”1″ =” 202011_83_بحثشاملعننظريةالكم “3اكتشاف ظاهرة كومبتون3 يمكنكم التواصل معنا من خلال التعليقات أسفل المقالة، وسوف نقوم بالرد عليكم خلال قام العالم الأمريكي ” آرثر كومبتون” باستكمال مثيرة العالم ” بور” وتوصل إلي أن الفوتونات تعمل أقرب وقت ممكن.

الزوار شاهدو أيضا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *